(( الأمراض التربوية في اللسان ))
صفحة 1 من اصل 1
(( الأمراض التربوية في اللسان ))
(( الأمراض التربوية في اللسان ))
مقال للدكتور (جاسم المطوع) يقول الدكتور :
جمعت الأمراض التربوية في اللسان بـ"عشرة كلمات" تدمر نفسية الأبناء وتشجعهم على الانحراف وهي كالتالي :
أولا : الشتم
بوصف الطفل بأوصاف الحيوانات
مثل (حمار/كلب/ثور/تيس/يا حيوان/ ...)
أو تشتم اليوم الذي وُلد فيه .
ثانيا : الإهانة
من خلال الانتقاص منه بأوصاف سلبية
مثل أنت (شقي/كذاب/قبيح/سمين/أعرج/حرامي) ..والإهانة مثل الجمرة تحرق القلب .
ثالثا :المقارنة
وهذه تدمر شخصية الطفل
لأن كل طفل لديه قدرات ومواهب مختلفة عن الآخر
والمقارنة تشعره بالنقص وتقتل عنده الثقة بالنفس وتجعله يكره من يُقارَن به
من خلال تجاربي في حل المشاكل التربوية
اكتشفت أن أكثر ما يساهم في انحراف الأبناء
(سوء استخدام الألفاظ والكلام)
رابعا : الحب المشروط
كأن تشترط حبك له بفعل معين
مثل (أنا ماأحبك لأنك فعلت كذا/أحبك لو أكلت كذا أو لو نجحت وذاكرت) فالحب المشروط يشعر الطفل بأنه غير محبوب ومرغوب فيه
وإذا كبر يشعر بعدم الانتماء للأسرة
لأنه كان مكروها فيها عندما كان صغيرا
ولهذا فإن الأطفال يحبون الجد والجدة كثيرا
لأن حبهم غير مشروط
خامسا :معلومة خاطئة
مثل (الرجل لايبكي/اسكت بعدك صغير/هذا الولد جنني ، أنا ما أقدر عليه/الله يعاقبك ويحرقك بالنار)
سادسا : الإحباط
مثل (أنت ماتفهم/اسكت يا شيطان/ما منك فايدة )
سابعا : التهديد الخاطئ
(أكسر راسك/أشرب من دمّك/أذبحك)
ثامنا : المنع غير المقنع
مثل نكرر من قول لا لا لا
ودائما نرفض طلباته من غير بيان للسبب!
تاسعا : الدعاء عليه
مثل(الله يأخذك/عساك تموت/ملعون)
عاشرا : الفضيحة
وذلك بكشف أسراره وخصوصياته !
( في رأي الشخصي نحن من نجعل من أبنائنا جيل عاااااااق فلا تلوموا إلا أنفسكم و
اتقوا الله في فلذات أكبادكم)
مقال للدكتور (جاسم المطوع) يقول الدكتور :
جمعت الأمراض التربوية في اللسان بـ"عشرة كلمات" تدمر نفسية الأبناء وتشجعهم على الانحراف وهي كالتالي :
أولا : الشتم
بوصف الطفل بأوصاف الحيوانات
مثل (حمار/كلب/ثور/تيس/يا حيوان/ ...)
أو تشتم اليوم الذي وُلد فيه .
ثانيا : الإهانة
من خلال الانتقاص منه بأوصاف سلبية
مثل أنت (شقي/كذاب/قبيح/سمين/أعرج/حرامي) ..والإهانة مثل الجمرة تحرق القلب .
ثالثا :المقارنة
وهذه تدمر شخصية الطفل
لأن كل طفل لديه قدرات ومواهب مختلفة عن الآخر
والمقارنة تشعره بالنقص وتقتل عنده الثقة بالنفس وتجعله يكره من يُقارَن به
من خلال تجاربي في حل المشاكل التربوية
اكتشفت أن أكثر ما يساهم في انحراف الأبناء
(سوء استخدام الألفاظ والكلام)
رابعا : الحب المشروط
كأن تشترط حبك له بفعل معين
مثل (أنا ماأحبك لأنك فعلت كذا/أحبك لو أكلت كذا أو لو نجحت وذاكرت) فالحب المشروط يشعر الطفل بأنه غير محبوب ومرغوب فيه
وإذا كبر يشعر بعدم الانتماء للأسرة
لأنه كان مكروها فيها عندما كان صغيرا
ولهذا فإن الأطفال يحبون الجد والجدة كثيرا
لأن حبهم غير مشروط
خامسا :معلومة خاطئة
مثل (الرجل لايبكي/اسكت بعدك صغير/هذا الولد جنني ، أنا ما أقدر عليه/الله يعاقبك ويحرقك بالنار)
سادسا : الإحباط
مثل (أنت ماتفهم/اسكت يا شيطان/ما منك فايدة )
سابعا : التهديد الخاطئ
(أكسر راسك/أشرب من دمّك/أذبحك)
ثامنا : المنع غير المقنع
مثل نكرر من قول لا لا لا
ودائما نرفض طلباته من غير بيان للسبب!
تاسعا : الدعاء عليه
مثل(الله يأخذك/عساك تموت/ملعون)
عاشرا : الفضيحة
وذلك بكشف أسراره وخصوصياته !
( في رأي الشخصي نحن من نجعل من أبنائنا جيل عاااااااق فلا تلوموا إلا أنفسكم و
اتقوا الله في فلذات أكبادكم)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى