الإسلام نور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هل أطفال غير المسلمين يمتحنون يوم القيامة ام يدخلون الجنة بغير حساب

اذهب الى الأسفل

هل أطفال غير المسلمين يمتحنون يوم القيامة ام يدخلون الجنة بغير حساب Empty هل أطفال غير المسلمين يمتحنون يوم القيامة ام يدخلون الجنة بغير حساب

مُساهمة من طرف yamoslimon السبت فبراير 25, 2012 2:14 pm

بحثت كثيرا عن ان أطفال المسلمين يدخلون الجنة واطفال الغير مسلمين يمتحنون يوم القيامة، وحديث قول الرسول صلى الله عليه وسلم (ما من مولود الا على الفطرة، فابواه يهودانه او يمجسانه او ينصرانه) فيفهم من الحديث ان الاطفال كلهم سواء سواء كانوا من أبوين مسلمين او غيرهم.
فالسؤال على اساس اي قاعدة أطفال المسلمين يدخلون الجنة واطفال الغير مسلمين يمتحنون يوم القيامة، فنرجو منكم جوابا شافيا يوضح هذا الامر وشكرا


جواب
أولاد المشركين يدخلون الجنة

* حديث سمرة بن جندب في صحيح البخاري أنه عليه الصلاة والسلام قال في جملة ذلك المنام حين مر على ذلك الشيخ تحت الشجرة وحوله ولدان فقال له جبريل هذا إبراهيم عليه السلام وهؤلاء أولاد المسلمين وأولاد المشركين قالوا يا رسول الله وأولاد المشركين قال نعم وأولاد المشركين

ومنهم من جزم لهم بالنار لقوله عليه السلام هم مع آبائهم ومنهم من ذهب إلى أنهم يمتحنون يوم القيامة في العرصات فمن أطاع دخل الجنة وانكشف علم الله فيهم بسابق السعادة ومن عصى دخل النار داخراً .

تفسير ابن كثير ج3/ص31
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

في كتاب شفاء العليل رواية عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
حينما توفي طفل قالت طوبى لك طير من طيور الجنة فقال صلى الله عليه وسلم وما يدريك يا عائشة أنه في الجنة لعل الله اطلع على ما كان يفعل ؟ والنبي صلى الله عليه وسلم قال : رفع القلم عن ثلاثة ذكر منهم: الطفل حتى يحتلم والروايتان صحيحتان فلا أدري كيف الجمع بينهما.
الجواب: هذا الحديث حديث صحيح عند الشيخين، قالت فيه عائشة رضي الله عنها : عصفور من عصافير الجنة . قال النبي : لا يا عائشة إن الله خلق للجنة أهلا خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم وخلق للنار أهلا خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم ، والمقصود من هذا منعها من أن تشهد لأحد معين بالجنة أو بالنار ، ولو كان طفلا لا يشهد له ؛ فقد يكون تابعا لأبويه وأبواه ليسا على الإسلام وإن أظهراه ، فالإنسان قد يظهر الإسلام نفاقا ، وقد تظهره أمه نفاقا ، فلا يشهد لأحد بالجنة أو بالنار ، ولو طفلا ، ولا يقال هذا من أهل الجنة قطعا ؛ لأنه لا يدري عن حالة والديه ، والأطفال تبع لآبائهم . ومن كان مات على الصغر ولم يتبع للمسلمين فإنه يمتحن يوم القيامة على الصحيح ، فإذا كان ليس ولدا للمسلمين بل لغيرهم من الكفار فإنه يمتحن يوم القيامة ، فإن أطاع دخل الجنة ، وإن عصى دخل النار ، كأهل الفترة ، فالصحيح أنهم يمتحنون ، فهكذا الأطفال ، ولهذا لما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أولاد المشركين قال : الله أعلم بما كانوا عاملين .
وجاء في السنة ما يدل على أنهم يمتحنون ، يعني يختبرون يوم القيامة ، ويؤمرون بأمر ، فإن أطاعوا دخلوا الجنة ، وإن عصوا دخلوا النار ، فالمقصود من هذا أنه لا يشهد لأحد معين بجنة ولا بنار إلا من شهد له الرسول صلى الله عليه وسلم ، هذه قاعدة من قواعد أهل السنة والجماعة .

فإنكار الرسول صلى الله عليه وسلم على عائشة لأنها شهدت بالتعيين ؛ لأنها قالت : عصفور من عصافير الجنة ، فلهذا أنكر عليها أن تقول هذا ؛ لأن هناك شيئا وراء هذا الأمر قد يكون سببا لعدم دخوله الجنة ، وأنه يمتحن يوم القيامة ، لأن والديه ليسا على الإسلام .

أما أولاد المسلمين فإنهم تبع لآبائهم عند أهل السنة والجماعة في الجنة ، وأما أولاد الكفار فإنهم يمتحنون يوم القيامة وهذا هو الحق ، فمن أطاع يوم القيامة دخل الجنة ومن عصى دخل النار ، كأهل الفترة ، هذا هو الصواب وهذا وجه الحديث.


سوال اخر

هل نجزم بدخول الجنة للطفل الذي مات قبل البلوغ؟

جواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم أما بعد:
من مات قبل البلوغ من أولاد المسلمين فإنه يجزم بدخوله الجنة لأنه لم يجر عليه القلم ، واختلف أهل العلم فيمن مات قبل البلوغ وآباؤهم كفار ، فمنهم من قال إنهم في الجنة واحتجوا بحديث سمرة أنه صلى الله عليه وسلم رأى مع إبراهيم عليه السلام أولاد المسلمين وأولاد المشركين ، والحديث في صحيح البخاري ، واحتجوا كذلك بما رواه أحمد عن حسناء عن عمها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "والمولود في الجنة" ، ومنهم من قال: إنهم يمتحنون يوم القيامة، وإن أحاديث الامتحان أخص من الأحاديث التي استدل بها الفريق الأول ولاتنافيها، فمن علم الله تعالى منه أنه يطيع جعل روحه في البرزخ مع إبراهيم وأولاد المسلمين الذين ماتوا على الفطرة، ومن علم منه أنه لا يجيب فأمره إلى الله تعالى يوم القيامة ويكون في النار كما دلت على ذلك أحاديث الامتحان ومنها ما رواه البزار وأبو يعلى عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "يؤتى بأربعة يوم القيامة بالمولود والمعتوه ومن مات في الفترة والشيخ الفاني الهرم كلهم يتكلم بحجة" فيقول الرب تبارك وتعالى لعنق من النار ابرز، ويقول لهم إني كنت أبعث إلى عبادي رسلاً من أنفسهم وإني رسول نفسي إليكم، ادخلوا هذه، قال فيقول من كتب عليه الشقاء: يا رب أنى ندخلها ومنها كنا نفر؟ قال: ومن كتب عليه السعادة يمضي فيقتحم فيها مسرعاً فقال: فيقول الله تعالى : أنتم لرسلي أشد تكذيباً ومعصية ، فيدخل هؤلاء الجنة وهؤلاء النار".
ومنهم من توقف فيهم، واعتمدوا على قوله صلى الله عليه وسلم : "الله أعلم بما كانوا عاملين" وهو في الصحيحين ، ومنهم من جعلهم من أهل الأعراف وهذا القول يرجع إلى من ذهب إلى أنهم في الجنة لأن الأعراف ليس دار قرار ومآل أهلها إلى الجنة.
ومنهم من قال : إنهم مع آبائهم في النار.
والقول بالامتحان أولى.
ومن قال إنهم في الجنة جعلهم مستقلين فيها ، ومنهم من جعلهم خدماً لأهلها.
هذا والله أعلى وأعلم .
yamoslimon
yamoslimon
المدير المنتدى
المدير المنتدى

عدد المساهمات : 812
نقاط : 2374
تاريخ التسجيل : 27/11/2008
العمر : 38
الموقع : موقع عربي www.islamway.com الموقع الريفي . . . www.islamino.net

http://www.islamino.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى