الدعوة الى التوحيد
صفحة 1 من اصل 1
الدعوة الى التوحيد
قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
ﻓﻜﺎﻥ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻐﺸﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺗﻬﻢ ﻭﻓﻲ ﻣﻨﺎﺯﻟﻬﻤ ﻭﻓﻲ ﺃﻳﺎﻡ اﻟﻤﻮﺳﻢ ﻓﻲ اﻟﺤﺞ، ﻭﻳﺪﻋﻮﻫﻢ ﺇﻟﻰ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ،
ﻭﻳﺬﻫﺐ ﻫﻨﺎ ﻭﻫﻨﺎﻙ، ﻛﻤﺎ ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ اﻟﻄﺎﺋﻒ ﻳﺪﻋﻮﻫﻢ ﺇﻟﻰ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ. ﻭﺇﻓﺮاﺩ اﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺓ،
ﻫﺬا ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﺑﺪﺃ ﺑﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ؛ ﻷﻥ ﻫﺬا ﻫﻮ اﻷﺳﺎﺱ،
ﻭﻫﻜﺬا ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﺪﻋﺎﺓ ﺃﻥ ﻳﻬﺘﻤﻮا ﺑﻬﺬا اﻷﻣﺮ، ﻭﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻮا اﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻫﻲ ﺃﻫﻢ ﺷﻲء ﻓﻲ ﺩﻋﻮﺗﻬﻢ.
ﻓﻘﺪ ﺃﺗﻰ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺎﻹﺧﻼﺹ، ﺇﺧﻼﺹ اﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻭﺗﺮﻙ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻣﺎ ﺳﻮﻯ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﻷﻭﻟﻴﺎء ﻭاﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻫﺬا ﻫﻮ ﺩﻳﻦ اﻟﺮﺳﻞ،
ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻣﺎ ﺃﺭﺳﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻚ ﻣﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺇﻻ ﻧﻮﺣﻲ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺃﻧﺎ ﻓﺎﻋﺒﺪﻭﻥ}
[ اﻷﻧﺒﻴﺎء:25]
ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻟﻘﺪ ﺑﻌﺜﻨﺎ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﻣﺔ ﺭﺳﻮﻻ ﺃﻥ اﻋﺒﺪﻭا اﻟﻠﻪ ﻭاﺟﺘﻨﺒﻮا اﻟﻄﺎﻏﻮﺕ}
[ اﻟﻨﺤﻞ: 36]
ﻓﻬﺬا ﻫﻮ ﻣﻨﻬﺞ اﻟﺮﺳﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ، اﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﻋﺒﺎﺩﺓ اﻟﻠﻪ، ﻭﺗﺮﻙ ﻣﺎ ﺳﻮاﻩ، ﻭﺑﻘﻴﺔ اﻹﺻﻼﺣﺎﺕ ﺗﺄﺗﻲ ﺗﺒﻌﺎ ﻟﺬﻟﻚ
ﻭاﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻦ اﻷﻋﻤﺎﻝ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺧﺎﻟﺼﺎ ﻟﻮﺟﻬﻪ، ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﺷﺮﻙ، ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻻ
ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻌﻤﻞ ﻣﻮاﻓﻘﺎ ﻟﻤﺎ ﺷﺮﻋﻪ اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ،
ﻓﺎﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ ﺑﺪﻋﺔ ﻭﻻ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺷﺮﻙ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﺟﻮا ﻟﻘﺎء ﺭﺑﻪ ﻓﻠﻴﻌﻤﻞ ﻋﻤﻼ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻭﻻ ﻳﺸﺮﻙ ﺑﻌﺒﺎﺩﺓ ﺭﺑﻪ ﺃﺣﺪا}
[ اﻟﻜﻬﻒ: 110]
ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭاﻋﺒﺪﻭا اﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﺗﺸﺮﻛﻮا ﺑﻪ ﺷﻴﺌﺎ}
[ اﻟﻨﺴﺎء: 36]
ﻟﻢ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ اﻷﻣﺮ ﺑﻌﺒﺎﺩﺓ اﻟﻠﻪ، ﺑﻞ ﻧﻬﻰ ﻋﻦ اﻟﺸﺮﻙ؛ ﻷﻥ ﻋﺒﺎﺩﺓ اﻟﻠﻪ ﻻ ﺗﻘﺒﻞ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﺮﻙ،
ﻭاﻟﻜﻔﺮ ﺑﺎﻟﻄﺎﻏﻮﺕ ﻣﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ اﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ: {ﻓﻤﻦ ﻳﻜﻔﺮ ﺑﺎﻟﻄﺎﻏﻮﺕ ﻭﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻓﻘﺪ اﺳﺘﻤﺴﻚ ﺑﺎﻟﻌﺮﻭﺓ اﻟﻮﺛﻘﻰ ﻻ اﻧﻔﺼﺎﻡ ﻟﻬﺎ}
[ اﻟﺒﻘﺮﺓ: 256]
ﻭﻫﺬا ﻫﻮ ﻣﻌﻨﻰ ﻻ ﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ، ﻓﻬﻲ ﻣﻜﻮﻧﺔ ﻣﻦ ﻧﻔﻲ ﻭﺇﺛﺒﺎﺕ، ﻧﻔﻲ اﻟﺸﺮﻙ ﻭﺇﺛﺒﺎﺕ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ، (ﻻ ﺇﻟﻪ) ﺇﺑﻄﺎﻝ ﻟﺠﻤﻴﻊ اﻟﻤﻌﺒﻮﺩاﺕ (ﺇﻻ اﻟﻠﻪ) ﺇﺛﺒﺎﺕ ﻟﻌﺒﺎﺩﺓ اﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ،
ﻓﺎﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻦ اﻷﻋﻤﺎﻝ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺧﺎﻟﺼﺎ ﻟﻮﺟﻬﻪ، ﻭﻻ ﻳﻘﺒﻞ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ ﺑﺪﻋﺔ ﻭﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ،
ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﻋﻤﻼ ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻓﻬﻮ ﺭﺩ" ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: "ﻣﻦ ﺃﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻫﺬا ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﻪ ﻓﻬﻮ ﺭﺩ"
المصدر : شرح مسائل الجاهلية ( 24 / 1 )
============
ﻓﻜﺎﻥ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻐﺸﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺗﻬﻢ ﻭﻓﻲ ﻣﻨﺎﺯﻟﻬﻤ ﻭﻓﻲ ﺃﻳﺎﻡ اﻟﻤﻮﺳﻢ ﻓﻲ اﻟﺤﺞ، ﻭﻳﺪﻋﻮﻫﻢ ﺇﻟﻰ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ،
ﻭﻳﺬﻫﺐ ﻫﻨﺎ ﻭﻫﻨﺎﻙ، ﻛﻤﺎ ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ اﻟﻄﺎﺋﻒ ﻳﺪﻋﻮﻫﻢ ﺇﻟﻰ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ. ﻭﺇﻓﺮاﺩ اﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺓ،
ﻫﺬا ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﺑﺪﺃ ﺑﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ؛ ﻷﻥ ﻫﺬا ﻫﻮ اﻷﺳﺎﺱ،
ﻭﻫﻜﺬا ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﺪﻋﺎﺓ ﺃﻥ ﻳﻬﺘﻤﻮا ﺑﻬﺬا اﻷﻣﺮ، ﻭﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻮا اﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻫﻲ ﺃﻫﻢ ﺷﻲء ﻓﻲ ﺩﻋﻮﺗﻬﻢ.
ﻓﻘﺪ ﺃﺗﻰ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺎﻹﺧﻼﺹ، ﺇﺧﻼﺹ اﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻭﺗﺮﻙ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻣﺎ ﺳﻮﻯ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﻷﻭﻟﻴﺎء ﻭاﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻫﺬا ﻫﻮ ﺩﻳﻦ اﻟﺮﺳﻞ،
ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻣﺎ ﺃﺭﺳﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻚ ﻣﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺇﻻ ﻧﻮﺣﻲ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺃﻧﺎ ﻓﺎﻋﺒﺪﻭﻥ}
[ اﻷﻧﺒﻴﺎء:25]
ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻟﻘﺪ ﺑﻌﺜﻨﺎ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﻣﺔ ﺭﺳﻮﻻ ﺃﻥ اﻋﺒﺪﻭا اﻟﻠﻪ ﻭاﺟﺘﻨﺒﻮا اﻟﻄﺎﻏﻮﺕ}
[ اﻟﻨﺤﻞ: 36]
ﻓﻬﺬا ﻫﻮ ﻣﻨﻬﺞ اﻟﺮﺳﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ، اﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﻋﺒﺎﺩﺓ اﻟﻠﻪ، ﻭﺗﺮﻙ ﻣﺎ ﺳﻮاﻩ، ﻭﺑﻘﻴﺔ اﻹﺻﻼﺣﺎﺕ ﺗﺄﺗﻲ ﺗﺒﻌﺎ ﻟﺬﻟﻚ
ﻭاﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻦ اﻷﻋﻤﺎﻝ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺧﺎﻟﺼﺎ ﻟﻮﺟﻬﻪ، ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﺷﺮﻙ، ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻻ
ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻌﻤﻞ ﻣﻮاﻓﻘﺎ ﻟﻤﺎ ﺷﺮﻋﻪ اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ،
ﻓﺎﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ ﺑﺪﻋﺔ ﻭﻻ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺷﺮﻙ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﺟﻮا ﻟﻘﺎء ﺭﺑﻪ ﻓﻠﻴﻌﻤﻞ ﻋﻤﻼ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻭﻻ ﻳﺸﺮﻙ ﺑﻌﺒﺎﺩﺓ ﺭﺑﻪ ﺃﺣﺪا}
[ اﻟﻜﻬﻒ: 110]
ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭاﻋﺒﺪﻭا اﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﺗﺸﺮﻛﻮا ﺑﻪ ﺷﻴﺌﺎ}
[ اﻟﻨﺴﺎء: 36]
ﻟﻢ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ اﻷﻣﺮ ﺑﻌﺒﺎﺩﺓ اﻟﻠﻪ، ﺑﻞ ﻧﻬﻰ ﻋﻦ اﻟﺸﺮﻙ؛ ﻷﻥ ﻋﺒﺎﺩﺓ اﻟﻠﻪ ﻻ ﺗﻘﺒﻞ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﺮﻙ،
ﻭاﻟﻜﻔﺮ ﺑﺎﻟﻄﺎﻏﻮﺕ ﻣﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ اﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ: {ﻓﻤﻦ ﻳﻜﻔﺮ ﺑﺎﻟﻄﺎﻏﻮﺕ ﻭﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻓﻘﺪ اﺳﺘﻤﺴﻚ ﺑﺎﻟﻌﺮﻭﺓ اﻟﻮﺛﻘﻰ ﻻ اﻧﻔﺼﺎﻡ ﻟﻬﺎ}
[ اﻟﺒﻘﺮﺓ: 256]
ﻭﻫﺬا ﻫﻮ ﻣﻌﻨﻰ ﻻ ﻟﻪ ﺇﻻ اﻟﻠﻪ، ﻓﻬﻲ ﻣﻜﻮﻧﺔ ﻣﻦ ﻧﻔﻲ ﻭﺇﺛﺒﺎﺕ، ﻧﻔﻲ اﻟﺸﺮﻙ ﻭﺇﺛﺒﺎﺕ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ، (ﻻ ﺇﻟﻪ) ﺇﺑﻄﺎﻝ ﻟﺠﻤﻴﻊ اﻟﻤﻌﺒﻮﺩاﺕ (ﺇﻻ اﻟﻠﻪ) ﺇﺛﺒﺎﺕ ﻟﻌﺒﺎﺩﺓ اﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ،
ﻓﺎﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻦ اﻷﻋﻤﺎﻝ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺧﺎﻟﺼﺎ ﻟﻮﺟﻬﻪ، ﻭﻻ ﻳﻘﺒﻞ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ ﺑﺪﻋﺔ ﻭﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ،
ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﻋﻤﻼ ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻓﻬﻮ ﺭﺩ" ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: "ﻣﻦ ﺃﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻫﺬا ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﻪ ﻓﻬﻮ ﺭﺩ"
المصدر : شرح مسائل الجاهلية ( 24 / 1 )
============
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى